رئيس التحرير : مشعل العريفي

لقب بـ "محطم قلوب العذارى" .. نبذة من حياة الراحل "الملحن و الفنان والشاعر" حجاب بن نحيت

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : انتقل إلى رحمة الله ، الشاعر حجاب بن نحيت عن 78 عاما، بعد تعرضه لالتهاب رئوي أدخل إثره العناية المركزة بالمستشفى العسكري بالرياض قبل يومين.
نشأته
ولد الشاعر النبطي حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت الحربي في مركز الفوارة بالقصيم بالعام 1944، نشأ في بيئة بدوية فهو ابن القرية التي عرف فيها حياة الشقاء والبعد عن والدته وكان يروي أن والده أخذه صغيرًا لا يعرف قرية والدته لكنه عندما كبر سمع أقاربه يرددون اسم القرية التي تقطنها والدته فذهب مع المسافرين على ظهور المطايا وقفز من الجمل وهرول صوب قريتها والتقى نساء القرية فسأل عن والدته حتى تعرف عليها وكان موقفًا مؤثرًا له .
ويحمل ابن نحيت مواهب عدة، فهو شاعر وملحن ومطرب أصيل، إلى جانب أنه لاعب كرة، إذ سبق له أن مثل نادي الرائد، وكان ملهما بالشعر ووهبه الله جمال الصوت، وفي صوته أصالة البادية التي كان يعشقها، ورائدا للفن الشعبي في نجد خلال الستينات الميلادية.
وجمع الراحل حجاب بن نحيت بين أصالة البداوة ورقة الحضارة، وتسيد الساحة الفنية الشعبية النجدية في وقت لم تتشكل فيه بعد ملامح الفن، ولقب بـ "محطم قلوب العذارى".
أغلى فنان سعودي
انطلقت قدراته الصوتية من الرياض بعد ترك القصيم لأجل الفن، وذهب إلى عبدالله بن نصار" في "المقيبرة" وسط العاصمة في الـ 15 من عمره، وتم تسجيل أولى الأسطوانات وبعقد مالي كبير جعله في ذلك الوقت أغلى فنان سعودي، حيث تقاضى 11 ألف ريال دفعة واحدة. وانتقل الشاعر إلى الرياض وعمل بالتجارة الحرة.
وكان الراحل اعتزل فن الغناء في منتصف السبعينات الميلادية بعد أن ترك إرثا فنيا تمثل في أكثر من 120 عملا فنيا وشعريا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up